تسعى فرق التسويق المسؤولة عن التواصل الاجتماعي إلى زيادة التفاعل على فيسبوك، من خلال تحديد مقاييس عديدة، منها عدد الإعجابات والتعليقات والمشاركة.
ويرى الخبراء أن استخدام الرموز التعبيرية (الإيموجي) يمكن أن يساعد في تحسين الأداء التسويقي وزيادة التفاعل، وذلك لأنها تضيف لمسة من العاطفة والتفاعل إلى المحتوى.
أهمية الرموز التعبيرية (الإيموجي)
الرموز التعبيرية (الإيموجي) هي رموز مصورة تستخدم للتعبير عن المشاعر والأفكار،وهي تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم استخدامها في أكثر من 92٪ من المنشورات على فيسبوك.
ماهي الأسباب التي تجعل الرموز التعبيري(الإيموجي) مهمة لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي
وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الرموز التعبيرية (الإيموجي) مهمة لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي، منها:
- التعبير عن المشاعر: يمكن للرموز التعبيرية (الإيموجي) أن تساعد في التعبير عن المشاعر بشكل أكثر وضوحًا من الكلمات، مما يجعل المحتوى أكثر جاذبية وتفاعلًا.
- جذب الانتباه:يمكن للرموز التعبيرية (الإيموجي) أن تساعد في جذب انتباه المستخدمين، مما يزيد من احتمالية قراءة المحتوى ومشاركته.
- تعزيز الارتباط:يمكن للرموز التعبيرية (الإيموجي) أن تساعد في تعزيز الارتباط بين العلامة التجارية والعملاء، مما يؤدي إلى زيادة الولاء والشراء.
هل استخدام الرموز التعبيرية في التسويق عبر الفيسبوك؟ يؤدي إلى مزيد من التفاعل؟ نعم 👍.
رغم عدم وجود الكثير من الأبحاث التي تدرس استخدام الرموز التعبيرية في المواد التسويقية بجميع أشكالها وتأثيرها على معدلات المشاركة، إلا أن البحث يعتمد على مجموعة بيانات صغيرة مستمدة من سلسلة من المنشورات المكتوبة باللغة الإنجليزية فقط. لكن هذه حالة مختلفة: الدراسات.
بناءً على النقطة السابقة، يتحمل علماء البيانات مسؤولية توفير البيانات بشكل صحيح لأبحاثهم.
على مدار ستة أشهر، تم جمع منشورًا على فيسبوك من ألف عميل على الأقل بثماني لغات مختلفة، ليصل إجمالي عدد المنشورات التي تم تحليلها في هذه الدراسة إلى أكثر من خمسة ملايين منشور. تبلغ نسبة المشاركات التي تحتوي على رمز تعبيري واحد على الأقل حوالي 6%.
وأظهرت النتائج أن المنشورات التي تحتوي على رمز تعبيري واحد على الأقل كان أداؤها أفضل بكثير من منافسيها، حيث حققت معدل تفاعل يقارب 29%، وهو أعلى من المنشورات التي لا تحتوي على أي رمز تعبيري.
وبناء على النقاط السابقة؛ هناك سبب وجيه لتضمين الرموز التعبيرية في منشوراتك على فيسبوك، لكن لا تتعجل في ملء صفحتك بمنشورات مليئة بالرموز التعبيرية.
هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها عند استخدام هذه الرموز التعبيرية على منصة فيسبوك.
لا تستخدم الكثير من الرموز التعبيرية 👎.
بالنظر إلى أرقام هذه الدراسة ونتائجها؛ ستلاحظ أن معدل التفاعل ينخفض مع زيادة عدد الرموز التعبيرية في المنشور.
بعد قراءة وتحليل الكثير من الأرقام، وجدنا أن الرمز التعبيري هو الرقم الأمثل والأنسب دائمًا.
لأن الرموز التعبيرية تمثل مكملاً مرئيًا لأي نص في رسالتك، وبما أنها لغة تصميم، فإن الكثير من المحتوى يمكن أن يعطل رؤية القارئ ويشتت انتباهه. ولذلك تقل قدرتهم على فهم الرسالة التسويقية التي يجب إيصالها إليهم. لا تستخدم الكثير من الرموز التعبيرية؛ لأن
أقل أفضل بكثير.
ما هي الرموز التعبيرية التي تتفاعل معها بشكل أفضل؟
إن إضافة الرموز التعبيرية في حد ذاتها فكرة جيدة عند النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة الفيسبوك، ولكن الدراسة التي نناقشها في هذا المقال دفعت البحث إلى أبعد من ذلك وأخرجت بعض النتائج المدهشة.
إذا قمت في أي وقت مضى بإدخال رمز تعبيري في رسالتك، اسأل نفسك: لماذا أدخلت هذا الرمز التعبيري؟ يضع معظم الناس الرموز التعبيرية بناءً على حدسهم.
لأنها طريقة رائعة لإظهار الارتباط العاطفي والتفاعل مع جمهورك على Facebook، مما يؤدي إلى تحسين مدى وصول تسويق المحتوى الخاص بك.
أنت بحاجة إلى الكثير من الوجوه المبتسمة في كل منشور تنشره على فيسبوك، أليس كذلك؟ لو ركزت معي على النقاط التالية:
قام العلماء بتصنيف الرموز التعبيرية الأكثر استخدامًا إلى أربع فئات مختلفة. هذا أدى إلى:
– على الرغم من أن أيقونات الإيموجي المبتسمة فعالة للغاية وتنتج نتائج تفاعل ممتازة، إلا أن الأمر ليس كذلك حيث أن هناك أيقونات أخرى أفضل منها كما أظهرت هذه الدراسة.
- الرموز التعبيرية لكل مجموعة ليست هي نفسها ولها نفس النسبة المئوية للتأثير على التفاعل. في الواقع، هناك اختلافات كبيرة في الأداء والنتائج داخل كل مجموعة من الرموز التعبيرية.
– دعونا نلقي نظرة على الرموز التعبيرية السبعة الأكثر استخدامًا في ملايين المشاركات التي تم تحليلها في هذه الدراسة.
- بعد المقارنة، وجدنا أن السهم الأزرق المتجه للأسفل (⬇️) يعمل بشكل أفضل بكثير من الرموز التعبيرية الأخرى المتبقية في نفس المجموعة، مثل السهم المنحني المتجه للأسفل (↷)، والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج سلبية.
– استخدم الرموز التعبيرية ذات الألوان المشبعة بصريًا أو الأكثر جاذبية وملفتة للنظر. وهذا ما يفسر استخدام قلب الحب الأحمر (❤️) وعلامة تحذير صفراء زاهية (⚠️) في المنشورات الأكثر فعالية.
– قوة السهم الأزرق تشير في اتجاه واحد، على سبيل المثال. ب. على اليسار (➡️)، صغير مقارنة بنفس المجموعة التي ينتمي إليها.
– قد يكون لهذا سبب غير مؤكد؛ وهذا يعني أن هذا الرمز التعبيري يوجه القارئ في اتجاه أو إجراء معين أو يطلب منه اتخاذ إجراء معين، على سبيل المثال. ب. "انقر هنا" أو "اشتري الآن". ويحتاج القارئ إلى مزيد من التحليل لتأكيد هذه النقطة وعدم الضغط عليه بناءً على رمز تعبيري محدد.
أين يجب أن أضع 🧐 emoji؟
كشفت هذه الدراسة عن أفضل مكان لإدراج الرمز التعبيري وكان التفضيل هو وضع الرمز التعبيري في نهاية الرسالة.
وذلك لأن معظم الشركات تستخدم الوجوه الضاحكة. ولذلك أصبح استخدام هذه الرموز التعبيرية أقل فائدة، خاصة إذا كنت تستخدمها في رسالتك الأولى، فمن الأفضل أن تميز علاماتك التجارية عن المنافسين.
يعد استخدام الرموز التعبيرية في نهاية منشورك أو منشورك على Facebook أفضل طريقة لوصف المحتوى الخاص بك دون وعي في ذهن عميلك وإعطاء القارئ تعليمات واضحة باستخدام هذا الرمز التعبيري لتنفيذ الإجراء المحدد الذي يجب على القارئ تنفيذه. يسلم عميلك.
- ملخص: كيف يتم استخدام الرموز التعبيرية في التسويق عبر الفيسبوك؟
• بشكل عام، استخدام الرموز التعبيرية أفضل من عدم استخدامها.
• استخدمها باعتدال ولا تثقل كاهلها بالبريد.
• رمز تعبيري هو أفضل رقم.
• أفضل مجموعة من الرموز التعبيرية هي الرموز التعبيرية ذات الرموز.
• ومع ذلك، في هذه المجموعة، فإن بعض الرموز التعبيرية، مثل السهم الأزرق لأسفل (⬇️)، لها تأثير أكبر على الجمهور من حيث معدل المشاركة مقارنة بالرموز التعبيرية الأخرى في نفس التصنيف.
• قم بتضمين الرموز التعبيرية في نهاية الرسالة وطوالها.
خاتمة:
استخدام الرموز التعبيرية (الإيموجي) على فيسبوك يمكن أن يكون أداة فعالة لزيادة التفاعل. ومع ذلك، من المهم استخدام الرموز التعبيرية بعناية واختيار الرموز المناسبة للمحتوى والجمهور المستهدف.
الأسئلة الشائعه
ما هي الرموز التعبيرية؟
الرموز التعبيرية (Emoji) هي صور صغيرة رمزية، قد تكون ثابتةً أو متحرِّكةً، وتُستخدم في الاتصالات الإلكترونية، مثل الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي. وتُمثِّل هذه الصور إمَّا تعبيرًا لوجهٍ، أو مفهومًا ما في العالم الشبكي.
ما هو معنى هذا الايموجي ؟
الإيموجي هو تعبير عن الإهانة أو التحقير. ويُستخدم في بعض الثقافات بشكل خفيف أو فكاهي، ولكن قد يُعتبر مسيءً في ثقافات أخرى.
كيف احط ايموشن على الصور؟
هناك عدة طرق لوضع إيموشن على الصور. أحد الطرق هو استخدام تطبيقات التعديل الصور، مثل Photoshop أو GIMP. ويمكن استخدام هذه التطبيقات لإضافة إيموشن إلى الصور بشكل يدوي.