أعلنت شركة يوتيوب رسميًا أنها ستبدأ في تقاسم الأرباح من إعلانات مقاطع الشورتس مع مبدعي المحتوى، يتيح هذا التحديث لمبدعي المحتوى الربح من مقاطع الفيديو القصيرة بشكل مماثل لتطبيق تيك توك، وهذا جزء من تحديثات في برنامج يوتيوب للشركاء، الذي يتطلب الآن الموافقة على بنود جديدة.
سيبدأ يوتيوب في القسمة على المشاركة من أرباح فيديوهات شورتس
أتاحت منصة يوتيوب لصناع المحتوى الفرصة لتحقيق أرباح من خلال نشر محتوى قصير على طريقة تيك توك من خلال ميزة "شورتس" .
ولكن هذا يتم من خلال صندوق دعم يوتيوب لصناع المحتوى، والذي يبلغ قيمته 100 مليون دولار ويتم توزيعه على الصناع والمبدعين في مجال الفيديوهات القصيرة عبر ميزة "شورتس" .
وبالتالي، يقوم يوتيوب بالتواصل شهرياً مع الآلاف من منتجي المحتوى الذين حصلت مقاطعهم القصيرة على أكبر عدد من التفاعل والمشاهدة، وذلك لمكافأتهم مادياً على تسهيلاتهم.
ومع ذلك، قد يؤدي مشاركة أرباح الإعلانات بنفس طريقة مقاطع الفيديو التقليدية إلى تعزيز المنافسة مع تطبيق TikTok الذي لا يزال الأكثر شهرة في مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة.
ما هي الشروط اللازمة لتحقيق الأرباح من يوتيوب شورتس؟
بالقوانين الجديدة والضوابط التي تم وضعها. وتهدف هذه الأحكام الجديدة إلى حماية الحقوق الفكرية والمحتوى المشروع على المنصة، ومنع انتشار المحتوى المسيء أو المخالف للقوانين. وبموجب هذه الأحكام الجديدة، ستتم معاقبة المخالفين وإزالة المحتوى غير القانوني، مما يعزز الثقة في المنصة ويعمل على تحسين جودة وتنوع المحتوى المتاح. بإرشادات وسياسات يوتيوب بالنسبة للمحتوى، تم تأكيد أنه لا يمكن تحقيق أرباح من خلال مقاطع "Shorts" غير الأصلية مثل مقاطع الأفلام والبرامج التلفزيونية ومحتوى الآخرين ومقاطع الفيديو المجمعة أو المزيفة.
يتطلب من صانعي المحتوى أن يكونوا مؤهلين للربح من إعلانات فيديوهات الشورتس الحصول على 4000 ساعة مشاهدة في محتوى غير الشورتس خلال الـ 12 شهرا الماضية، أو الحصول على 10 ملايين مشاهدة لفيديوهات الشورتس خلال الـ 90 يوما الماضية، مع وجود 1000 مشترك على القناة على الأقل.
كيف يمكن للإعلانات أن تظهر على مشاهدي فيديوهات شورتس في يوتيوب؟
أكدت يوتيوب أن الإعلانات ستظهر للمشاهدين بين فيديوهات شورتس وليس داخلها، وسوف يتم مشاركة الشركة إجمالي أرباح هذه الإعلانات مع المحتوى المؤهلين وفقاً لعدد المشاهدات.
كيف يقوم يوتيوب بحساب أرباح صناع المحتوى من مقاطع فيديو يوتيوب شورتس؟
وفيما يتعلق بطريقة حساب يوتيوب لحصة صناع المحتوى من أرباح الإعلانات التي تعرض في فيديوهات شورتس، ذكرت الشركة أنها ستجمع أرباح جميع فيديوهات الشورتس في بلد ما (كمثال، المملكة العربية السعودية)، وستقوم بخصم حصة لأصحاب حقوق الموسيقى أو الصوت الأكثر رواجًا في هذه الفيديوهات، ثم ستوزع الأرباح على صناع المحتوى وفقًا لعدد مشاهدات فيديوهات الشورتس الخاصة بهم، حيث سيحصل صانع المحتوى على حصة قدرها 45 في المئة منها.
على سبيل المثال، قدمت منصة يوتيوب مثالًا واضحًا على ذلك، حيث حققت فيديوهات "شورتس" في السعودية 100 مليون مشاهدة خلال شهر يناير، وبالتالي حققت أرباحًا قدرها 100 ألف دولار من الإعلانات. وإذا كانت 20% من هذه الفيديوهات المسؤولة عن تحقيق الأرباح تحتوي على مقطع موسيقي واحد، فإن الشركة ستقوم بتخصيص 10 ألف دولار لتغطية تكاليف ترخيص الموسيقى، وبقية المبلغ البالغ 90 ألف دولار سيتم توزيعه على مبدعي المحتوى. وإذا حققت فيديوهات "شورتس" الخاصة بك مليون مشاهدة، فستحصل على حصة قدرها 900 دولار، وستحصل على 45% من هذا المبلغ، وهو ما يعادل 405 دولار.