رسائل التفاعل الاشترك على الفيسبوك ماسنجر
Engagement messages sign up on Facebook Messenger
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته في مدونه العنودللمعلومات نتحدث اليوم عن
رسائل التفاعل – الاشتراك – على الفيسبوك Facebook Subscription Messaging.
المحتويات المقال:
- رسائل التفاعل الاشترك على الفيسبوك ماسنجر
- رسائل التفاعل – الاشتراك – على الفيسبوك Facebook Subscription Messaging؟
- كيف يمكنني التفاعل مع رسالة برمز تعبيري في Messenger؟
- لإزالة تفاعل؟
- ما هي سياسات Facebook Subscription Messaging ؟
- كيف يتم استخدام هذه الأوسمة في Facebook Subscription Messaging ؟
- ما هو هذا النوع من الرسائل ؟
- ما الذي يعنيه عدم استخدام صيغة ترويجية لمنتج في محتوى الرسالة ؟
- هل تريد الدخول لرسائل الفيسبوك بدون الحاجة لتحميل الماسنجر على هاتفك الذي لا تتوفر على مساحة كافية لتحميله؟
يُعتبر برنامج الدردشة الآلي أو الماسنجر بوت من أفضل وأشهر الطُرق التي تُستخدَم في تحسين المبيعات وتعزيز الأعمال وبخاصة القائمة على الإنترنت، لكن بكل تأكيد حتى تتمكن من استخدام الماسنجر بون بشكل صحيح وتستفيد منه فأنت بحاجة إلى مُشتركين لتنمية جمهورك، حيث أن الأشخاص الذين يتفاعلون مع الشات بوت ماسنجر الخاص بك هم بمثابة كنز يجب استغلاله.
والسبب ببساطة أن هؤلاء العُملاء قد تفاعلوا بالفعل مع علامتك التجارية ولديهم اهتمام حقيقي بها والبوت قام بتسجيل بياناتهم بالفعل، بالإضافة إلى ذلك أنك عندما تقوم بعمل حملات ترويجية من خلال الرسائل المدفوعة فإنك بالتأكيد سوف تحتاج إلى هؤلاء العملاء الذين تواصلوا أو تفاعلوا معك من خلال الماسنجر بوت.
رسائل التفاعل – الاشتراك – على الفيسبوك Facebook Subscription Messaging؟
في مطلع عام 2016 قامت إدارة الفيسبوك، بفتح واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالماسنجر Messenger API لمديري الصفحات التجارية على الفيسبوك من أجل إدراج برامج أو تطبيقات تساعدهم على التواصل مع عملائهم بسهولة أكبر.
وتساعد في خلق تجربة محادثة أفضل مع العملاء Facebook Subscription Messaging .
ومنذ ذلك الحين فتحت الفيسبوك الباب أمام استخدام التطبيقات المختلفة، التي من بينها الشات بوتس Chatbots للرد والتفاعل من خلال الماسنجر.
لكن وبالتزامن مع ذلك، فرضت إدارة الشركة سياسات وقواعد للرسائل التي تستخدمها الصفحات التجارية، بغرض حماية المستخدمين من أي رسائل مزعجة أو Spam.
هذه السياسات الخاصة بالرسائل هي التي تحدد ما هو نوع وموضوع الرسائل التي
قد يستقبلها المستخدمين، وما هو جيد وما سيتم حجبه.
إقرأ أيضًا: 4 نصائح لتضاعف التفاعل على الـ Chatbot الخاص بك بشكل أكثر كفاءة
كيف يمكنني التفاعل مع رسالة برمز تعبيري في Messenger؟
- يمكنك التفاعل مع الرسائل في محادثة ما.
- وسيظهر التفاعل أسفل الرسالة. ويمكن للجميع رؤية التفاعلات مع الرسائل في المحادثات، بما في ذلك المحادثات الجماعية.
- يمكنك إيقاف تشغيل إشعارات التفاعلات مع الرسائل في أي وقت.
- من الدردشات، اضغط على محادثة لفتحها.
5.اضغط باستمرار على الرسالة التي تريد التفاعل معها.
6.اضغط على رمز تعبيري.
لإزالة تفاعل؟
- اضغط باستمرار على الرسالة التي قمتَ بالتفاعل معها.
- اضغط على الرمز التعبيري في المجموعة لإزالته.
يمكنك أيضًا الضغط مرتين على إحدى الرسائل للتفاعل مع الرمز التعبيري الأول في مجموعة التفاعلات الخاصة بك. تعرّف على كيفية تخصيص مجموعة تفاعلات الرمز التعبيري الخاصة بك لتطبيق Messenger.
ما هي سياسات Facebook Subscription Messaging ؟
السياسات المعمول بها حاليا، سوف تقوم إدارة الفيسبوك بتحديثها في 15 يناير 2020 وهي حالياً كالتالي:
1- قاعدة 24+1
وتعني أن أي شخص يتفاعل مع رسائل الماسنجر الخاصة بصفحتك، يمكن للبوت الخاص بك إرسال أي عدد من رسائل الرد للتفاعل معه فقط خلال أول 24 ساعة من هذا التفاعل. هذه الرسائل قد تكون ترويجية أو غير ترويجية.
بعد الـ 24 ساعة الأولى، يُسمح للبوت فقط بإرسال رسالة ترويجية واحدة، إما لمساعدة العميل أو المستخدم في اتخاذ القرار أو لإتمام عملية البيع اأو الاتفاق.
2- وسم الرسالة Message Tag
بعد انتهاء المدة المسموح بها للتفاعل، يصبح من غير الممكن الرد على العميل برسالة ترويجية لتجنيب المستخدم التعرض لعدد لا نهائي من الرسائل المزعجة.
لذلك فرضت إدارة الفيسبوك ما يعرف بالـ Message Tags وهي 17 سياق يجب أن يكون موضوع الرسائل التي يقوم البوت Bot بإرسالها للمستخدم بعد انقضاء مدة السماح من بين تلك السياقات (التي ليس من بينها الترويج لمنتجات).
كيف يتم استخدام هذه الأوسمة في Facebook Subscription Messaging ؟
من خلال استخدام الـ API يتم إرسال الرسالة بشكل طبيعي ويتم تذييلها بالوسم الذي يعبر عن الغرض منها كما هو موضح:
curl -X POST -H "Content-Type: application/json" -d '{ "recipient": { "id": "<PSID>" }, "message":{ ... }, "messaging_type": "MESSAGE_TAG", "tag": "ACCOUNT_UPDATE" }' "https://graph.facebook.com/v4.0/me/messages?access_token=<PAGE_ACCESS_TOKEN>"
كما ذكرنا هناك 17 وسماً يمكن استخدامها في تصنيف الرسالة، لكن هناك 16 فقط منها مسموح باستخدامها بدون إذن من الفيسبوك، وأغلبها يتعلق بإشعارات الأحداث والتذاكر والحسابات الشخصية للمستخدمين.
لكن الوسم الأهم بينهم هو ما يعرف بـ Non-promotional subscription messaging . هذا الوسم يحتاج إلى Page Level Subscription Permission من إدارة الفيسبوك للسماح للصفحة باستخدامه.
إقرأ أيضًا: ما هو الشات بوت الشخصي Personal Chatbot ؟
ما هو هذا النوع من الرسائل ؟
هي رسائل غير ترويجية منتظمة ومجانية يتم إرسالها للمستخدمين المتفاعلين مع الصفحة لمساعدة إدارات الصفحات على مد خط تواصل مع المستخدمين الأكثر إحتمالاً لكي يصبحوا عملاء، لكن دون السماح بالترويج لمنتج أو خدمة في الرسائل.
ما الذي يعنيه عدم استخدام صيغة ترويجية لمنتج في محتوى الرسالة ؟
أي أن الرسالة تسمح لك بإرسال مقال، أو قطعة محتوى أو إستمارة طلب أو فيديو للعميل عن المجال الذي تتناوله الصفحة الخاصة بك، يمكنك من خلاله الحصول على بيانات العميل أو رقم هاتفه أو البريد الالكتروني، ومن ثم تحويله إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بك من خلال البوت.
لكن بشرط أن أي قطعة محتوى تُرسلها يجب ألا تحتوي على :
-أسعار منتجات
-خدمات بمقابل مادي واضح
-عروض أسعار
أي مخالفة لسياسة استخدام الرسائل، سيتعرف عليها الموقع و يقوم بحجبها.
هل تريد الدخول لرسائل الفيسبوك بدون الحاجة لتحميل الماسنجر على هاتفك الذي لا تتوفر على مساحة كافية لتحميله؟
الطريقة الأولى: تحميل فيسبوك لايت:
بما أنك لا تتوفر، على مساحة كافية، لتحميل تطبيق ماسنجر، وترغب بقراءة رسائل الفايسبوك، فأحسن طريقة يمكنك القيام بها، هي تحميل تطبيق فيس بوك لايت، الذي لا يتجاوز حجمه 2 ميجا.
والجميل في الأمر، أن فيسبوك لايت، يتوفر على مجموعة من المميزات الأخرى المذهلة، حيث يمكنك من خلاله، قراءة رسائل الفيسبوك بدون الحاجة، لتحميل تطبيق ماسنجر، كما أنه لا يحتاج لانترنت سريعة لكي يعمل، ومناسب لجميع لهواتف، حتى القديمة منها، والتي تعمل على شبكات الجيل الثاني.
كل هذه المميزات، التي يتوفر عليها، تطبيق فيسبوك لايت، جعلتنا نقترح عليكم هذه الطريقة، كحل أول، لتجنب تحميل تطبيق ماسنجر، لقراءة رسائل الفيسبوك، لهذا لا تتردد في تحميله، من المتجر جوجل بلاي، أو على آب ستور.
الطريقة الثانية: استخدام متصفح الانترنت:
إذا كنت لا ترغب بتحميل، تطبيق ماسنجر على الهاتفك، لعدم توفرك على مساحة كافية لتحميله، أو لأي سبب آخر، فيجب عليك عندها، استخدام هذا الحل، لقراءة رسائل الفيسبوك.
وذلك عن طريق فتح، أحد المتصفحات على هاتفك، مثل متصفح جوحل كروم، على سبيل المثال، وفتح حساب فايسبوك عليه. وللقيام بذلك، يجب عليك اتباع مجموع من الخطوات البسيطة، التي شرحناها لكم، في مقالنا السابق، بالتفصيل والصور، حتى نسهل عليكم، قراءة رسائل الفيسبوك، عن طريق استخدام المتصفح.