التسويق من خلال فيسبوك ماسنجر ؟
Marketing through Facebook Messenger.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم في مدونه العنودللمعلومات، نتحدث اليوم عن أهمية كبيرة في التسويق من خلال الفيسبوك ماسنجر.
المحتوى المقال:
- كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك؟
- لماذ ا يشكل أهمية كبيرة في التسويق من خلال الفيسبوك ماسنجر؟
- أنواع التسويق عبر الفيس بوك وهي كما يلي؟
- من الذي يحتاج إلى هذا النوع من الرسائل؟
- أدوات التسويق المجاني عبر الفيس بوك؟
- الإحصاءات الرئيسة التي يجب عليك أن تطلع عليها لتتأكد من أهمية المسنجر لعملك؟
- ما هي شروط الحصول على تصريح استخدام Facebook Subscription Messaging ؟
- كيف يمكن الحصول على التصريح لـ Facebook Subscription Messaging ؟
- من الذي يحتاج إلى هذا النوع من الرسائل؟
كل مستخدمي الإنترنت في أغلب دول العالم يستخدمون فيسبوك، فهو ثالث أكثر موقع على الإنترنت تتم زيارته كل يوم، لهذا يتصدر الفيسبوك مواقع السوشيال ميديا وتعتمد عليه صناعات وشركات بأكملها.
بسبب هذه السيطرة الكبيرة أصبح التسويق عبر فيسبوك ضرورة أساسية للتسويق الإلكتروني في هذا العصر، بل ويعتقد البعض أن كل دقيقة يُضيعها أي مسوق في عدم الاعتماد على فيسبوك سيندم عليها.
من أجل هذا سنقوم بطرح الاستراتيجية الكاملة للتسويق عبر فيسبوك بطريقة بسيطة وعملية، حتى يستطيع أن يستفيد أي شخص سواء كان خبيراً أو مبتدئ في عالم التسويق الرقمي.
هذه الاستراتيجية نحن في موقع الرابحون نطورها باستمرار حتى تظل مواكبة لكل التحديثات والخصائص الجديدة التي يطلقها فيسبوك بين حين وآخر.
كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك؟
بكل بساطة فإن عملية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك ليست بتلك التعقيدات، ولكنها بحاجة لمعرفة الطرق على الأقل والخبرات تأتي يومًا بعد يوم مع التجربة.
كي تبدأ بتسويق منتج معين عبر الشبكة الاجتماعية الأولى بالعالم، فإنك بحاجة لمعرفة.
لماذ ا يشكل أهمية كبيرة في التسويق من خلال الفيسبوك ماسنجر؟
هذا النوع من الرسائل، هو غير مدفوع بالأساس، لكنه يعتبر أحد أكثر قنوات التسويق فعالية، من حيث أنه يتعامل فقط مع المستخدمين المتفاعلين مع المحتوى الذي تقدمه الصفحة، أي مع المستخدمين الأكثر احتمالا للتحول إلى عملاء.
وهنا يأتي دور رسائل الـ Chatbots التفاعلية التي إما تساعد المتفاعلين في إتمام مهام حياتهم اليومية، أو تزودهم بالأخبار من خلال قطع محتوى غير ترويجية يمكن للصفحات من خلالها توليد مبيعات عن طريق التواصل المستمر مع المستخدم، لكن بشرط الالتزام بسياسة استخدام هذه الرسائل.
أنواع التسويق عبر الفيس بوك وهي كما يلي؟
- التسويق المجاني .
- التسويق المدفوع.
أدوات التسويق المجاني عبر الفيس بوك؟
هنالك العديد من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها للتسويق المجاني عبر الفيس بوك وهي كما يلي:
- استخدام الصفحات (Pages)استخدام. الملف الشخصي (Profile)استخدام. المجموعات (Groups)استخدام الماسنجر. (Messanger).
-
- الإحصاءات الرئيسة التي يجب عليك أن تطلع عليها لتتأكد من أهمية المسنجر لعملك؟
- ثمَّة 1.3 مليار شخص يستخدمون فيسبوك ماسنجر، نعم مليار! وهو ما يفوق عدد مستخدمي سناب شات، وتويتر، وإنستغرام مجتمعين، ويعني أنَّ زبائنك يتواصلون باستخدام الماسنجر.
- ثمَّة 100 مليون شخص جديد يستخدمون الماسنجر كل 5-6 أشهر، حيث وصل عدد مستخدمي الماسنجر في تموز من العام 2016 إلى مليار شخص، وإلى 1.2 مليار شخص بحلول نيسان من العام 2017، وإلى 1.3 مليار شخص في أيلول من العام نفسه.
- يُجري المستخدمون 7 مليار محادثة عبر الماسنجر كل يوم، وهو ما يعني 2.5 تريليون محادثة كل عام، في المقابل يرسل مستخدمو سناب شات 3 مليارات صورة في اليوم.
- يتم البدء بـ 260 مليون محادثة جديدة كل يوم، إذ لا تعد هذه المحادثات خطوط تواصلٍ جديدةً بين الناس فقط بل بين الناس والشركات أيضاً، وهو ما يعني أنَّ هذا الرقم لن يتوقف عن الصعود.
- تمَّ إجراء 17 مليار محادثة فيديو عبر الماسنجر خلال العام 2017، وهو ضِعْف محادثات الفيديو التي أجراها مستخدمو المسنجر قبل عامٍ فقط.
- أرسل مستخدمو الماسنجر 500 مليار رمزٍ تعبيري (إيموجي) خلال العام 2017، أي أنَّ كل مستخدمٍ أرسل 385 رمزاً تعبيرياً، أو أنَّ كل مستخدم أرسل حوالي رمزٍ واحدٍ كل يوم باستخدام الماسنجر.
- تمَّ إرسال 18 مليار "جيف" (GIF) عبر الماسنجر هذا العام، ففي عالم المسنجر تُرسَل الـ "جيف" حوالي 500 مرة في الثانية، إذ إنَّها تُعَدُّ وسيلةً فعالةً للتواصل وسرد القصص بالنسبة إلى كلٍّ من المستهلكين والعلامات التجارية.ثمَّة حوالي 100000 "بوت" (bot) على منصة المسنجر، إذ إنَّ الـ "بوت" هي الطريقة التي تتواصل العديد من الشركات من خلالها مع زبائنها عبر المسنجر عبر تحميلها العبء الأكبر المتمثل في دعم الزبائن أو التسويق من خلال المحادثات.
- يتم إرسال حوالي 2 مليار رسالة في كل شهر من خلال المحادثات التي تجري بين الأشخاص والشركات، فإذا كنت تعتقد بأنَّ المسنجر هو للأشخاص فقط ولا علاقة له بالعلامات التجارية فقد أصبت.
- يتم إنشاء 2.5 مليون مجموعة على المسنجر في كل يوم، حيث تُعَدُّ غرف الماسنجر الخاصة أشبه بالشبكات الاجتماعية القديمة التي كان يتواصل الناس من خلالها مع أصدقائهم المقربين.
- يبلغ متوسط عدد الأشخاص الموجودين ضمن كل مجموعة من مجموعات الماسنجر عشرة أشخاص، حيث أصبحت هذه المجموعات منصاتٍ اجتماعيةً حقيقية. فتخيل عدد القصص التي تستطيع نشرها من خلال هذا المستوى من التواصل.
- تم إرسال 11 مليار تفاعل عبر الماسنجر في هذا العام، وكان التفاعل الأكثر شعبية هو الإيموجي الذي يحمل قلبين في مكان عينيه.
ما هي شروط الحصول على تصريح استخدام Facebook Subscription Messaging ؟
هناك 3 فئات لاستخدام هذه الرسائل، يجب أن تكون رسائل الصفحة الخاصة بك ضمن هذه الفئات الثلاث، وهو ما يعرف بـ Eligible Cases of Facebook Subscription Messaging وهي :
-الأخبار News
بمعنى أن البوت يوم بإرسال رسائل تحتوي أخبار عن أحداث هامة، رياضة، صحة، عقارات وغيرها بشرط عدم إحتواء محتوى الرسالة على عنصر ترويجي.
-الإنتاجية Productivity
بمعنى إرسال إشعار عن جدول الأحداث الهامة التي إشترك فيها المستخدم من خلال الصفحة، أو دفع الفواتير أو تذاكر مستحقة.
-المتابعة الشخصية Personal Tracking
أي إرسال البوت Bot رسائل تُذكّر المستخدمين بوضعهم الصحي أو الشخصي، بناءًا على رسائلهم التفاعلية. أو أدائهم في العمل أو نصائح تخص وضعهم المالي أو ترد على تساؤل.
كيف يمكن الحصول على التصريح لـ Facebook Subscription Messaging ؟
1- ادخل إلى صفحة الفيسبوك الخاصة بك Business Manager
2- اختر الإعدادات Settings على يسار الشاشة
3- قم بإختيار Messenger Platform
Facebook Subscription Messaging
4- اختر Advanced Messaging Features
Facebook Subscription Messaging
5- ثم اضغط على Request في المربع الخاص بـ Subscription Messaging
6- سوف يظهر نموذج طلب مكون من 3 أجزاء
Facebook Subscription Messaging
هذا النموذج يحتوي على الفئات الثلاثة للرسائل المسموح بها، لذلك قم باختيار الفئة التي تراها مناسبة لرسائل صفحتك بعناية شديدة.
7- في المربع أدناه مطلوب منك ملئ تفاصيل أكثر عن طبيعة الرسائل.
لذلك المطلوب منك هو توفير الآتي:
السؤال الأول : سوف يطلب منك اختيار أحد الفئات الثلاثة للرسائل، الأغلب يقع في نطاق الأخبار
السؤال الثاني: مطلوب منك وصف طبيعة ونوع الرسائل التي سوف تقوم بإرسالها، وكم مرة قد تستخدم الخاصية في اليوم.
السؤال الثالث: يُطلب منك وضع مثالين من الرسائل التي سوف تقوم بإرسالها.
إذا كانت الرسائل مطابقة لسياسة الاستخدام سوف تظهر علامة صح بالأخضر
Facebook Subscription Messaging
من الذي يحتاج إلى هذا النوع من الرسائل ؟
– إذا كنت تدير صفحة على الفيسبوك، بغض النظر عن إذا ما كنت تستخدم التسويق من خلال الماسنجر أم لا، فمن المهم تقديم الطلب الآن قبل دخول السياسات الجديدة للفيسبوك حيز التنفيذ بحلول نهاية العام.
– هذه الرسائل، هي أكثر الطرق فعالية وأقلها تكلفة لإرسال محتوى منتظم للمستخدمين المتصلين بصفحة الفيسبوك الخاصة بك.
– زيادة معدلات التحويل للموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بك.
– ضمان 95% Cost Per Action من خلال إعلانات الفيسبوك، حيث يصبح الإستهداف أكثر دقة.
– 60% زيادة في معدلات التحويل، و 20% زيادة في خلق عملاء جدد.
تصنيفات
مانسجر