انشاء شات بوت ماسنجر Chatbot Messenger كقناة تسويقية فعالة لبيع منتجاتك بالأرقام
Create Chatbot Messenger as an effective marketing channel to sell your products in numbers
بسم الله الرحمن الرحيم
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم فيى مدونة العنودللمعلومات نتحدث اليوم انشاء شات بوت ماسنجر Chatbot Messenger كقناة تسويقية فعالة لبيع منتجاتك بالأرقام.
المحتوى:
- هو الشات بوت Chatbot؟
- تعرف بوت ماسنجر Messenger Bot يُمكن أن يوفر رحلة شراء أكثر سهولة للعميل؟
- كيف يتم استخدام البوت بعد بنائه؟
- بناء قناة بيع Funnel من خلال انشاء شات بوت ماسنجر .Bot؟
- لماذا تحتاج إلى بدء استخدام ماسنجر بوت؟
- كيفية تحسين مؤشرات الأداء KPI Optimization؟
- حساب مؤشرات الأداء KP4 ؟
- قواعد أساسية لـ انشاء شات بوت الذكاء الاصطناعي؟
ما هو الشات بوت Chatbot؟
المقصود من الشات بوت أو برنامج الدردشة الآلية هو برنامج من ضمن برامج الذكاء الاصطناعي تم إعداده للقيام بدور مهم بديل للإنسان وهو القيام بالرد والمراسلة وإجراء محادثة كاملة مع طرف آخر بشكل آلي مذهل.
يحاكي الـ شات بوت المحادثة البشرية الطبيعية التي تتم بين أي شخصين، ولكن هنا تتم بين آلة وشخص بأكثر من شكل سواء كانت منطوقة أو مكتوبة فهو يتمكن من القيام بالطريقتين.
في البداية كان هدف إعداد الشات بوت أو الدردشة الآلية كبرنامج ينفذ مهمة آلية محددة مثل الإجابة على أسئلة شائعة أو إعطاء تعليمات ويتم كل هذا بردود محددة تم تجهيزها من قبل مثل Siri و Alexa.
ولكن مع الوقت تطور دورها وأهميتها لأكبر من مجرد آلة للرد على الأسئلة والاستفسارات، وأصبح الـ شات بوت أحد أهم العوامل المؤثرة في نمو وتحسين النشاط التجاري، حيث أنها تساهم في زيادة المبيعات وتوليد عملاء محتملين والعديد من الأهداف التجارية الأخرى والتي سنتناولها فيما يلي.
وبالطبع يثيرك فضولك الآن لمعرفة كيف تعمل هذه البرامج وكيف يمكنها إجراء محادثة بشرية كاملة وكأنها شخص حقيقي؟
تعرف بوت ماسنجر Messenger Bot يُمكن أن يوفر رحلة شراء أكثر سهولة للعميل؟
هذه الدراسة ربما هي الأولى من نوعها من حيث تمكين الشركات من جمع كم كبير من البيانات عن كيفية تصميم قناة لخلق المبيعات من خلال الماسنجر، وهو الأمر الذي طالما تحدثت عنه المنصات التي تُقدم خدمة انشاء شات بوت ماسنجر Chatbot Messenger لكن لم يكن له أرقام حقيقية من واقع التجربة لإثبات فعالية البوت Bot ، وهو ما يوفره هذا النوع من التجارب.
كيف يتم استخدام البوت بعد بنائه؟
الشات بوتس ليست للماسنجر وحسب. بمجرد بناء البوت يمكن ربطه مع حسابك على الفيسبوك ومن ثم اختيار الصفحات الخاصة بك التي ترغب أن يرد البوت على عملاءك من خلالها. أيضًا بسهولة يمكن ربطه بالموقع الإلكتروني، تليجرام، واتس اب الخاص بك بخطوات بسيطة أي أن البوت يمكن أن يعمل على مختلف قنوات التواصل والتسويق الخاصة بك خلال دقائق من الانتهاء من بنائه
بوت الماسنجر أو الشات بوت أصبح حل ذكي ومتعدد المهام يمكن أن يكون فعالاً لعدد كبير من الأعمال، منها خدمة العملاء، والتسويق عبر الماسنجر وغيره من التطبيقات، وزيادة المبيعات، والحجوزات وتقديم المساعدة للعملاء، وغيرها الكثير. لذلك توجه المزيد من الشركات للاعتماد على البوتات يمنحها ميزة تنافسية، وهو ما يجعل الاستثمار في بناء شات بوت أمرًا ضروريًا.
لماذا تحتاج إلى بدء استخدام ماسنجر بوت؟
كما ذكرنا أن إنشاء شات بوت وربطه بحسابك على الماسنجر أو أي تطبيق محادثة أصبح أمر أكثر سهولة مع ظهور منصات تتيح لك بناء ماسنجر بوت فقط بالقليل من الجهد. هذه المنصات أيضًا طورت مميزات جديدة يمكنك استخدامها عند بناء البوت الخاص بك بحيث يصبح حل متكامل للتواصل مع عملائك وترويح منتجك أو خدمتك. فكيف يمكن للبوت تغيير شكل أعمالك؟
بناء قناة بيع Funnel من خلال انشاء شات بوت ماسنجر Bot؟
كأي حملة لجذب عملاء جدد، يُمكن تقسيم تسلسل الرسائل التي سوف يرسلها البوت Bot للمستخدم إلى 3 مراحل:
– 1الاستحواذ Acquisition
– 2تنشيط Activation
-3تحويل Conversion
نقوم بشرح كل خطوه:
/1الاستحواذ Acquisition (الحملة الإعلانية)
يُقصد به الحملة الإعلانية التي يتم إطلاقها على إحدى القنوات التسويقية -فيسبوك مثلاً- لجذب عملاء جدد، وهو في هذا المثال إعلان Click to messenger على الفيسبوك.
/2تنشيط العميل الجديد Acquired user activation
يُقصد به هنا رسالة الترحيب الأولى التي يرسلها البوت للمستخدم. الرسالة الترحيبية Welcome message هي أول تفاعل بين البوت والمستخدم. عمليًا هي امتداد لمحتوى الإعلان، لكن ثمة اهتمام كبير يجب أن يُمنح لهذه الرسالة والطريقة التي يتم كتابتها بها لجذب نظر العميل.
/3التحويل Conversion
التحويل هنا هو الوصول إلى الهدف من المحادثة بين البوت والمستخدم. هذا الهدف قد يكون الحصول على بيانات العميل مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، حجز موعد، شراء منتج من متجر الماسنجر أو ربما تحويله إلى موقعك الإلكتروني.
كيفة تحسين أداء الشات بوتس Chatbots في معدلات التحويل؟
الدرس الصعب الذي تعلمته الشركات من هذه الدراسة كان في المرحلة الأولى من تجربة البوتات Bots ، حيث فشلت التجارب الأولى في تحسين معدلات التحويل ولو قليلاً، لكن
تُرى ما السبب وراء ذلك؟؟
الخطأ كان في عدم خلق تجربة مستخدم متناسقة بين الإعلان وتسلسل الرسائل الذي سيتم
إدخال المستخدم إليه عند النقر على الإعلان. فمن يقوم بكتابة محتوى الرسائل وتسلسلها
ليس هو من يقوم بكتابة محتوى الإعلان، وبالتالي يجد المستخدم هنا نفسه أمام عدم تناسق
بين الوعد الذي يُقدمه الإعلان وبين ما الرسائل التي يقوم البوت بإرسالها إليه.
لذلك كان من الضروري أن يكون هناك تصور كامل للحملة الإعلانية من محتوى
الإعلان إلى المحتوى الذي تحمله الرسائل المعدة داخل البوت .
تحسين تكلفة النقرة
في هذه المرحلة الأمر كله متعلق بالإعلان، حيث أظهرت الدراسة أن استخدام زر Learn More في الإعلان أتى بنتائج أفضل من زر Send Message .
السبب في ذلك هو أن زر Send Message هو أمر يتطلب مجهود من المستخدم وهو ما لا ينجذب إليه المستخدم خصوصًا في الكم الهائل من الإعلانات التي يراها يوميًا.
التكتيك الثاني الذي أسفر عن نتائج كبيرة هو استخدام LookAlike Audience للجمهور الذي تفاعل مع البوت Bot للمرة الأولى حيث أظهروا معدلات تفاعل أكبربكثير من أنواع الاستهداف الأخرى.
تحسين معدلات التحويل من رسالة الترحيبالسر دائمًا كان في الطلبات منخفضة الجهد على المستخدم. كيف يُمكن تطبيق ذلك؟ في صياغة الردود.
بدلاً من قول “إذا كنت تريد الحصول على كوبون خصم قم بإدخال بياناتك” من الأفضل أن تقول “هل تُريد استقبال كوبون الخصم من خلال الماسنجر؟” الفارق هنا هو في أن الصيغة الثانية لا تتطلب جهد يُذكر من المستخدم لإكمال المحادثة وهو ما انعكس إيجابيًا على معدلات إكمال المحادثات والتبعية معدلات التحويل.
حساب مؤشرات الأداء KPI؟
هناك 3 مؤشرات أداء رئيسية لقناة البيع من خلال الماسنجر بوت :
1- تكلفة النقرة Cost per click
2- معدل التحويل من خلال الرسالة الترحيبية Conversion rate
3- معدل التحويل لمبيعات Lead conversion rate
نقوم بشرح كل خطوه:
/1تكلفة النقرة
هذا المؤشر خاص بمرحلة الاستحواذ Acquisition وهو ما يمنح المسوقين البيانات اللازمة عن تكلفة كل نقرة على الإعلان. هذه التكلفة متوقفة بشكل أساسي على الإعلان نفسه من حيث المحتوى والاستهداف، لكن متوسط التكلفة في هذه الدراسة لكل مستخدم تم تحويله إلى البوت Bot كان بين 20 و40 سنتًا.
/2معدل التحويل من خلال الرسالة الترحيبية
وهو مؤشر الأداء الخاص بمرحلة التنشيط، حيث يمنح هذا المؤشر الشركة البيانات اللازمة عن عدد العملاء الذين شاهدوا الرسالة الترحيبية وقاموا بالضغط على زر بدء المحادثة مع البوت .
جاءت توصيات الدراسة بضرورة ربط محتوى الإعلان بمحتوى الرسالة الترحيبية من حيث المحتوى المكتوب والتجربة البصرية بحيث يكونوا ضمن نفس السياق. أي أنه من الأهمية أن يكون تسلسل الرسائل الذي قمت بربطه مع الإعلان ليظهر للمستخدم عند النقر، أن يحتوي على محتوى ذات صلة بمحتوى الإعلان.
الرسائل التي أسفرت عن أفضل معدلات تحويل كان محتواها عبارة عن ترحيب بالمستخدم باستخدام اسمه الأول، ثُم طرح سؤال عليه إذا ما كان يُريد معرفة معلومات أكثر عن محتوى الإعلان الذي أتى من خلاله.
معدل التحويل يتم حسابه من خلال المعادلة التالية:
عدد المحادثات / عدد النقرات على الإعلان. جاء متوسط النسبة لدى الشركات التي نجحت من خلال هذه الاستراتيجية بين 25 و50%.
/3معدل التحويل إلى مبيعات Lead conversion rate
يشير هذا المؤشر إلى عدد المستخدمين الذين وصلوا إلى مرحلة تسجيل بياناتهم من خلال البوت.
درجة فعالية البوت Bot في تحسين هذا المؤشر بالمقارنة مع الطرق الاستراتيجيات
التقليدية للحصول على بيانات العملاء، تتوقف بدرجة كبيرة على مدى طول المحادثة،
الطريقة التي تم بناء المحادثة من خلالها والطريقة التي يتم بها طرح الأسئلة إذا ما كانت
توفر للمستخدم تجربة شخصية مميزة أم لا.
متوسط عدد الأسئلة في البوتات التي نجحت في هذه المرحلة كان 6 أسئلة للتسلسل الواحد
مع معدل تحويل 25% من إجمالي نسبة التحويلات من خلال الرسالة الترحيبية.
قواعد أساسية لـ انشاء شات بوت الذكاء الاصطناعي'؟
الشات بوتس Chatbots كاستراتيجية تسويق بدأت ملامحها في الاتضاح مؤخرًا، حيث
كان في السنوات السابقة يقتصر الأمر على التوقعات وفقط، تارة بتحسين المبيعات ومعدلات التحويل ثلاثة أضعاف وأخرى خمسة أضعاف. لكن البيانات التي بدأت تظهر
من تجارب وأبحاث الشركات بدأت في وضع الممارسات الأفضل لتحقيق أقصى استفادة من الشات بوتس Chatbots كقناة بيع فعالة وهو ما بدأ أيضًا في منح هذه التقنية مصداقية أكبر لدى المسوقين والشركات التي كانت ترغب في البدء في استخدامها.
أحد أهم الأمور التي يجب الالتفات إليها هو توضيح السبب وراء طلب بيانات العميل،
لماذا يجب أن يمنحك إياها، ما الذي يتوقع أن يحصل عليه ومن الذي سوف يقوم بالتواصل معه ومتى.
من الأهمية بما كان أيضّا استخدام تكتيك مغناطيس المبيعات أو ما يُعرف بـ Lead Magnet لتشجيع المستخدم على ترك بياناته وإلا ما الذي يدفعه لذلك؟!