كيف تغلب Jeff Chatbot الذي أطلقته Sky Sports على المشكلات التقنية والأخلاقية للشات بوتس الذكية
How Jeff chatbot launched by Sky Sports overcame the technical and ethical problems of smart chatbots
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليك ورحمة الله وبركاتة،هلا سهلا في مدونه العنودللمعلومات،نتحدث اليوم كيف تغلب Jeff Chatbot الذي أطلقته Sky Sports على المشكلات التقنية والأخلاقية للشات بوتس الذكية ؟
المحتوى المقال:
- ماهو الشات بوت؟
- كيف تغلب Jeff Chatbot الذي أطلقته Sky Sports على المشكلات التقنية والأخلاقية للشات بوتس الذكي؟
- لماذا أصبح الشات بوت تقنية مهمة للتواصل مع العملاء؟
ويعمل التشات بوت على توفير الوقت والجهد عن طريق أتمتة دعم العملاء. وتتوقع شركة جارتنر أنه بحلول عام 2020 سيتم التعامل مع أكثر من 85 ٪ من تفاعلات العملاء دون أن يكون هناك وسيط بشري. ومع ذلك، فإن الفرص التي تقدمها أنظمة تشات بوت تتجاوز بكثير تقديم استجابات لإستفسارات العملاء فحسب. حيث يتم استخدامها أيضًا لمهام الأعمال الأخرى، مثل جمع المعلومات حول المستخدمين والمساعدة في تنظيم الاجتماعات وتقليل التكاليف العامة. ولا عجب في أن حجم سوق التشات بوت ينمو بصورة كبيرة.
وليس من السهل إنشاء عامل تفاعلي يثق به المستخدم. ولهذا السبب لم تحل برامج الروبوتات الفورية محل الكثير من المهن بعد.
وفي هذه المقالة، بدلاً من تركيز الحديث على مستقبل التشات بوت، سنقدم لك رحلة قصيرة في موضوع التشات بوت وكيفية عملها وكيفية توظيفها ومدى صعوبة تكوينها(برمجتها) بنفسك.
ما هو الشات بوت؟
يمكن تعريفه بأنه برنامج محادثةٍ متخصص يعتمد على الذكاء الاصطناعي في التفاعل مع المستخدم البشري بواسطة لغة يستوعبها الأخير ويفهمها من خلال مجموعةٍ من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية، ويحقق الشات بوت نتائجَ مرضيةً جدًا بالتفاعل بين الإنسان والآلة وتلبية متطلباته، وتكنولوجيًا؛ فإنه عبارةٌ عن أداةٍ مهمةٍ تطبق نظام تقديم المعلومة المفيدة كإجابةٍ نموذجيةٍ للأسئلة المطروحة.
كما يمكن توضيح مفهوم الشات بوت بأنه روبوتات الدردشة التي تحقق تفاعلًا مع العنصر البشري بواسطة اللغة الطبيعية له، علمًا بأن الروبوت يكون قد بُرمِج مسبقًا على هذه اللغة؛ فيتمكن من التفاعل معها عند بدء الحديث معه فورًا، وتسهيلًا للأعمال فقد اعتمدت الكثير من المؤسسات على توظيف الشات بوت في خدمة العملاء للإجابة على تساؤلاتهم وفي بحوث التسويق كنظامٍ مساعدٍ افتراضيٍّ.2
كيف تغلب Jeff Chatbot الذي أطلقته Sky Sports على المشكلات التقنية والأخلاقية للشات بوتس الذكي؟
أن يكون للـ شات بوت Chatbot شخصية تعبر عن العلامة التجارية التي تتحدث باسمها، يجعل تجربة المحادثة مع البوت Bot أكثر تفاعلية وجاذبية للعملاء.
أدركت العديد من الشركات مؤخرًا أن هناك مخاطرة كبيرة في اكتشاف العملاء أنهم
يتحدثون إلى روبوت بدلاً من وكيل خدمة عملاء بشري. لذلك أصبح الاتجاه الآن لدى
مطوري الشات بوتس Chatbots ، هو استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل على خلق شخصية للبوت في طريقة إجراء المحادثات.
رغم أن تقبل الناس للتعامل مع روبوتات دردشة في إزدياد، لكنه لا يزال تحدي كبير أمام الشركات لتحقيق الاستفادة الكاملة من استخدام الشات بوتس Chatbots وإتمام العمليات آليًا بشكل كامل دون الحاجة للبشر.
لماذا أصبح الشات بوت تقنية مهمة للتواصل مع العملاء؟
في بداية ظهور التقنية كان لدى الكثير من الشركات تحفظات على استخدامها ومدى الكفاءة التي يمكن أن تقدمها أثناء القيام بمهام مع البشر. لكن بمرور الوقت اتضح أن البوت يمكنه أن يقدم الكثير.
مع الصعود الكبير للتسويق الإلكتروني، واعتماد المزيد من العملاء والمستخدمين على تطبيقات التواصل والمحادثة، ظهرت الحاجة إلى التواصل السريع. العميل أصبح لديه العديد من الخيارات الأخرى غير منتجك، وبالتالي أصبحت سرعة الرد والتواصل وعرض الخيارات المتاحة لديك أمر ضروري للحفاظ على اهتمام العميل بما تقدم.
حتى أن حجم السوق الخاص بالشات بوتس سوف يتخطى حاجز 9 مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وهو ما يعني أن الشات بوتس هي تقنية المستقبل والاستثمار فيها أصبح استثمار في المستقبل
هذه الإحصائيات دفعت العديد من الشركات وحتى الكبيرة منها والتي تمتلك فرق خدمة عملاء ضخمة إلى الاستعانة به، كمثال على ذلك دومينوز، وبيبسي وزارا وغيرهم من العلامات التجارية الكبيرة.
- النهاية-
لدى الناس استعداد أكبر لتقبل الحصول على ردود آلية إذا كانت مخصصة لهم، سواء
بإرسالها لهم بأسمائهم ووفقًا لتفضيلاتهم، أو من خلال شخص ما لديه شعبية كبيرة لديهم.
لذلك قامت سكاى باستخدام الردود المعدة مسبقًا، لكن من خلال إرسالها من خلال استخدام
شخصية مشهورة لدى جمهور الشبكة، وهو جيف ستيلينج كبير خبراء تغطية الدوري
الإنجليزي، وقد عمل مع GameOn لإنشاء ردود لها لهجته الفريدة وطريقته في الحديث.
لتجنب المشكلات الأخلاقية، وغضب الأشخاص الذين يتحدثون مع الروبوت، اتخذت
إدارة سكاي قرارًا بتسمية الشات بوت باسم ” Jeff Bot “.
البوت Bot يمكنه أن يعالج الأسئلة والتعليقات بصوت جيف ، مع توضيح أن الإجابات لا تأتي مباشرة منه.
ما هو واضح من الدروس المستفادة من الشركات الكبيرة مثل Google والصغيرة مثل
GameOn ، هو أن الروبوتات يجب أن تعمل في بيئة أكثر شفافية.
يرغب العملاء في المشاركة، لكنهم يريدون أن يعرفوا مع من يتشاركون.
يساعد استخدام شخصية معروفة يتحدث من خلالها البوت Bot ، على تقبل أكبر للفكرة،
لكن الأهم هو إبلاغ المستخدمين بذلك لتجنب المشكلات مستقبلاً.