أنواع شات بوت ماسنجر Chatbot Messenger لتعزيز عملك التجاري أيًا كان نوعه.
Types of Chatbot Messenger to enhance your business of any kind
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
هلا سهلا في مدونه العنود للمعلومات نتحدث اليوم أنواع شات بوت ماسنجر Chatbot Messenger لتعزيز عملك التجاري أيًا كان نوعه.
المحتوى المقال:
- أهمية ومزايا الـ شات بوت Chatbot؟
- أنواع شات بوت ماسنجر Chatbot؟
- لخدمات الشات بوت (الدردشة التفاعلية)؟
- اهم فوائد الواتساب شات بوت للتسويق؟؟
عمل شات بوت من الاشياء المهمة جدا للمطورين سواء مطوري المواقع او التطبيقات ، و إن chatbot او الدردشة الآلية هي أنظمة ذكاء اصطناعي تساعدك على إضافة المزيد من الوظائف للتطبيق او الموقع الخاص بك .
وفي برامج الدردشة الآلية الشات بوت يمكن أن تكون التفاعلات مباشرة ، مثل سؤال بوت عن تقرير الطقس أو استكشاف مشكلة في خدمة الإنترنت الخاصة بك وإصلاحها.
ان الـ chatbot هي مساعد شخصي يساعد في الرد على الرسائل في حالة عدم وجودك ، كما يمكنك برمجة الردود مسبقا في خالة السؤال عن اشياء معينة .
أهمية ومزايا الـ شات بوت Chatbot؟
- تساعد العملاء سواء الحاليين أو المحتملين في المقام الأول وبفاعلية كبيرة على الوصول إلى ما يحتاج إليه بالفعل من خلال التفاعل معه والرد على استفساراته والإجابة على أسئلته المختلفة؛ وهو ما يضفي نوع من الاحترافية في التفاعل مع العميل يساعد في جذب العميل وكسب ولائه لـ المتجر الالكتروني أو العلامة التجارية بشكل عام.
- يأتي في المقام الثاني وهي نقطة مرتبطة كثيرًا بالنقطة السابقة، وهي الرفع من كفاءة خدمة العملاء بشكل عام التي تُقدم من خلال شركتكم مع التخفيض كثيرًا من التكلفة المادية العالية لتوظيف فريق خدمة عملاء يعمل على مدار الساعة.
- وهو بدوره يوفر جزء كبير من ميزانية الأعمال ويساعد على استثمارها في مهام أخرى بما يساعد على التطوير والنجاح بشكل أكثر فاعلية.
- توفير الوقت على العملاء سواء الحاليين أو المحتملين، وذلك من خلال الرد الفوري على أي من استفساراتهم والإجابة على أسئلتهم دون حاجة منهم إلى انتظار فريق خدمة العملاء للرد عليهم في مواعيد العمل الرسمية للشركة أو المؤسسة.
- وهو أمر في غاية الأهمية، وذلك لأنه أثناء انتظار الرد من قبل شركتكم قد يسبقك منافس لك في السوق إلى جذب العميل وهو أمر مُحبط للغاية.
- الحصول على رضا العميل وكسب ولائه بدرجة كبيرة للعلامة التجارية أو المتجر الالكتروني الخاص بك، إذ أن استخدام الـ شات بوت في الرد الفوري على العملاء من شأنه تقديم تجربة مستخدم ممتازة وعالية الجودة، وهو بدوره ما ينعكس إيجابيًا على مبيعات المتجر وجذب مزيد من العملاء المحتملين، بل وتحويلهم إلى مشترين بالفعل.
- وهذا أمر يسعى إليه كثير من رواد التجارة الالكترونية وأصحاب مواقع البيع عبر الإنترنت، ويسخرون ميزانيات باهظة من أجل الوصول إلى هذه الغاية بالفعل.
- أتمتة خدمة العملاء، بحيث تكون الاستجابة فوريةً للغاية على جميع التساؤلات البسيطة.
- تخفيف الكثير من الضغط الواقع على كاهل موظفي خدمة العملاء من الموارد البشرية داخل الشركة أو المتجر الالكتروني أو المؤسسة، بحيث تتولى الـ شات بوت أو برامج الدردشة الآلية الرد على الاستفسارات البسيطة والأسئلة الشائعة السهلة، بينما يقتصر دور العناصر البشرية على حل المشكلات المُعقدة التي يطرحها العملاء.
- وهو أمر مفيد للغاية وفي نفس الوقت موفر كثيرًا خاصة فيما يخص أعداد موظفي خدمة العملاء، فبدلًا من توظيف أعداد كبيرة للرد على كافة الأسئلة البسيطة والصعبة والمعقدة، يمكن توظيف عدد أقل فقط لتولي الأمور المعقدة.
- دعم صورة وكفاءة العلامة التجارية بشكل عام، فكلما كنت متاح على مدار 24 ساعة طوال 7 أيام في الأسبوع للعملاء على أنواعهم، كلما دعم ذلك الصورة الذهنية عن علامتك التجارية أو متجرك الالكتروني لدى العملاء.
- وقد أكدنا في العديد من المقالات السابقة على مدونتنا على أن توفير فريق خدمة عملاء ذات كفاءة عالية على مدار الساعة للرد على استفسارات الجمهور يعد من أهم وأفضل استراتيجيات رفع كفاءة مشروع المتجر الالكتروني وكسب ثقة العملاء وكذلك ولائهم لعلامتك التجارية.
- لذلك احرص على أن تكون متوفرًا لعملائك على مدار الساعة وذلك من خلال الاعتماد على برامج الـ chatbot.
- التفوق على المنافسين في السوق وجعلك متقدمًا بخطوة عنهم في كثير من الأحيان، وهو ما يدعم في النهاية نجاح عملك وتجارتك بالشكل المطلوب.
- أخيرًا وليس آخرًا، تساعد برامج الشات بوت على تسريع تنفيذ العمليات ومعالجتها.
أنواع الشات بوت؟
تتعدد الأنواع التي يمكن استخدامها من الشات بوت في الحياة العملية واليومية، ومن أبرزها التي قد يصادفها المستخدم يوميًّا:
- وسائل التواصل الاجتماعي:بحيث تلجأ المنشآت والمؤسسات إلى تخصيص إجاباتٍ محددةٍ تظهر للمستخدم فور بدء المراسلة مع منصاتها ومواقعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما هو الحال بالفيسبوك وSlack وتيليغرام وغيرها، ويعتبر حلًا مثاليًّا لمن يسعى لتحقيق تكلفةٍ ماديةٍ أقل في برمجة الشات بوت فيكون استقبال الزبائن والمستخدمين متوفرًا على الدوام.
- تطبيقات محادثة مستقلة:لا يحتاج هذا النوع من الشات بوت إلى الارتباطِ بأي حسابٍ من حسابات التواصل الاجتماعي إطلاقًا؛ فلا بد أن البعض قد لاحظ عند دخوله إلى أحد المواقع ظهور خانةٍ مخصصةٍ للمحادثة في زاوية الشاشة تظهر بها رسالةٌ ترحيبيةٌ للمستخدم، فيكون ذلك بمثابةِ نافذة لبدء الحديث والاستفسار من خلالها، كما يمكن أن يكون ذلك بالردِ مباشرةً على التعليقات التي يرسلها المستخدم كتغذيةٍ راجعةٍ حول المنتج أو الخدمة أو قد يكون استفسارًا.
لخدمات الشات بوت (الدردشة التفاعلية)؟
📌 يقوم فريق عمل الشركة بالتحدث مع العميل والإنصات جيداً إلي طبيعة نشاط المؤسسة ومتطلباتها.
📌 يبدأ المختصون بدراسة وتحليل النشاط لوضع فرضيات العمل وأعطاء العميل أفضل منصات للعمل خلالها.
📌 بعد ذلك يتم تقديم العرض المالى الخاص بخدمات الشات بوت حسب المتطلبات المتفق عليها وطرق الدفع المتاحة.
📌 يقوم مسؤولون قسم خدمات الشات بوت بتجهيز الشات بوت الخاص بالعميل ثم نقوم بعرضها علي العميل لأخذ الموافقة أو وجود أي تعديل.
📌 يتم توظيف الشات بوت لتقديم الخدمات المطلوبة والأجابة على أستفسارات العملاء بطريقة ذكية مما يسهل الردود الفورية مع مقدمي الخدمات.
📌 دعم العمل خلال منصات التواصل المختلفة مثل المواقع الإلكترونية - تطبيقات الهاتف - الفيسبوك - الواتساب .. إلخ.
📌 دعم العمل باللغات واللهجات المختلفة حسب طبيعة تعاملات المؤسسات.
📌 إضافة تفاصيل خدمات ومنتجات المؤسسة ليسهل عرضها تلقائياً عند إستفسار العملاء عنها.
📌 تهيئة الصور والفيديوهات لعرضها فى الردود المناسبة للعملاء.
📌 عرض أقسام الموقع الإلكتروني أو أو المتجر الإلكتروني تطبيق الهاتف فى حال توفرهم لمساعدة العميل فى اتخاذ الأجراء المناسب.
📌 مساعدة العملاء فى إتخاذ إجراءات الحجز والدفع والشراء مما يساعد فى زيادة المبيعات وأرباح المؤسسة.
📌 تقديم العروض خلال الشات بوت بشكل تلقائي إلى العملاء بما ينعكس على زيادة المبيعات والأرباح.
📌 توفير أفكار تسويقية حديثة بطرق إبداعية مبتكرة خلال الشات بوت بشكل راقي.
📌 توظيف المراسلات للأستجابة بحسب ما يرسله المستخدم فتتم الأجابة بحسب الرسالة التي قام بإرسالها وبالطريقة التي يحددها العميل.
اهم فوائد الواتساب شات بوت للتسويق؟
- - تتيح الواتساب شات بوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمسوقين إرسال رسائل مخصصة قائمة على الوقت للعملاء، وهو ما يسمى حملة الواتساب.
- - يصبح إنشاء العملاء المتوقعين والاتصال بهم أمراً فعالاً من حيث الوقت وفعالًا من حيث التكلفة.
- - يمكن للمسوقين تنظيم رحلة العميل من خلال مسار التسويق.
- - يصبح من السهل تخصيص العروض والخصومات للعملاء المحتملين أو المستخدمين الدائمين.
- - يمكن للمسوقين إرسال محتوى الوسائط المتعددة لجذب العملاء المحتملين.
تصنيفات
مانسجر