التسويق من خلال شات بوت ماسنجر .
Marketing through chat bot Messenge
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
هلا سهلا في مدونه العنود للمعلومات نتحدث اليوم مميزات هامة تحصل عليها عند إستخدام التسويق من خلال شات بوت ماسنجر.
المحتويات:
- نتعرف على التسويق من خلال شات بوت ماسنجر ؟
- كيفية جمع البيانات التي يحتاجها الشات بوت ماسنجر و انشاء قاعدة بيانات قويه ؟
- ما الذي يحمله ماسنجر في جعلته لك كمسوق يدفعك للاهتمام به بشكل أكبر مما تفعله الآن؟
- مميزات هامة تحصل عليها عند إستخدام التسويق من خلال شات بوت ماسنجر؟
نتعرف التسويق من خلال شات بوت ماسنجر؟
التسويق من خلال شات بوت ماسنجر هو واحد من المجالات الأكثر فعالية في توسيع نطاق الوصول لجمهور أكبر من العملاء وتوسيع قاعدة جمهورك.
أيضاً شهدت الأسواق تطبيقا فعالًا للشات بوتس Chatbots.
تمثل ذلك في إستخدامه في عمليات البيع كسوق إلكتروني، ومعدلات التحويل، والتسويق بالمحتوى، بالإضافة لاختصار الكثير من الوقت على العملاء في إنجاز الكثير من تلك المهام من خلال جعل تسلسل العمليات يحدث أوتوماتيكيا.
لذلك أصبح لدى رواد وأصحاب الأعمال ضرورة ملحة لأخذ هذه الخطوة وبناء الشات بوت الخاصة بشركاتهم الآن قبل غد.
التسويق الالكترونى عن طريق الشات بوت هو أحد أحدث طرق التسويق الالكترونى لعام 2021
في ظل التطور التقني الهائل الذي نشهده هذه الفترة يتسابق الجميع على استغلال وسائل تسويق جديدة، ومبتكرة
او حتى إعادة استخدام وسائل خاصة بوظائف أخرى ليقوم بتسويق منتجاته وخدماته عبر الانترنت.
استغلال الشات بوت في التسويق ليكون وسيلة تسويقية يعتمد عليها هو قرار ممتاز في الوقت الحالي
خاصة مع ارتفاع عدد الساعات الذي يقضيه البشر على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، وانستجرام.
كيفية جمع البيانات التي يحتاجها الشات بوت ماسنجر و انشاء قاعدة بيانات قويه ؟
يقوم الشات بوت مسنجر على البيانات ذات السياق المنضبط فالشركات تسعي الى تطوير الشات بوت ماسنجر ليعمل منذ الوهلة الأولى ليستفيدوا منه كامل الإستفادة .
فهو قائم على الذكاء الإصطناعى الذي يقوم بتطوير نفسه كل يوم عن اليوم الذي قبله ليتمكن من التجاوب مع أسئلة العميل المختلفة و التي قد تكون إجابتها واحده و لكنها تأتي بصيغ مختلفة .
فالكثير من الشركات تسعي الى تطويره بحيث يشعر الشائل بأنه يتجاوب مع صديق له أثناء عملية الدردشة .
ما الذي يحمله ماسنجر في جعلته لك كمسوق يدفعك للاهتمام به بشكل أكبر مما تفعله الآن؟
وبناءً على حقيقة أن مستخدمي تطبيقات الدردشة وعلى رأسها ماسنجر أكثر عددًا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نفسها فإنه ينبغي عليك بذل مجهود أكبر في التسويق عبر تطبيقات الدردشة.
وعلى الرغم من أن الكثير من الشركات تدرك هذه الحقيقة إلا أن 1% فقط من الشركات والعلامات التجارية تستخدم تطبيقات الدردشة للتواصل التلقائي مع العملاء.
من هذا المنطلق فإن التركيز على ماسنجر يعتبر أمرًا منطقيًا جدًا لاحتوائه أولًا على قاعدة كبيرة من المستخدمين النشطين، وأيضًا لأنه يسمح باستخدام واجهات برمجة تطبيقات روبوتات الدردشة chatbot.
مميزات هامة تحصل عليها عند إستخدام التسويق من خلال شات بوت ماسنجر؟
-مميزات هامة تحصل عليها عند إستخدام التسويق من خلال شات بوت ماسنجر.
1/تسهيل دخول العملاء في مسار البيع.
يستطيع الشات بوت الجيد أن يأخذ العملاء عبر الأجزاء الأربعة الرئيسية من مسار المبيعات: الوعي، الاهتمام، القرار، والتنفيذ.
حيث أن عملية جذب انتباه العميل تكون أكثر تركيزا ودقة في الاستهداف.
هو لا يحتاج إلى أن يزور موقعك الإلكتروني، أو صفحتك على الفيسبوك.
فقط بمجرد التفاعل معك من خلال الماسنجر، يمكنك إرسال المحتوى الخاص بك وتبدأ بإدخاله
في مراحل الشراء حتى إتخاذ القرار.
الأشخاص المهتمين، تتمكن بعد ذلك من إعادة استهدافهم بمحتوى أكثر تعمقاً في الخدمات التي تقدمها، وعندها يمكنك أن تتم عملية البيع.
“يمكن للشات بوت أن يواصل عرض المزيد من المنتجات والخدمات التي قد يهتم بها العميل.”
2/توفير الكثير من الوقت والجهد.
على عكس ممثلي خدمة العملاء التقليديين الموجودين للرد على استفسارات العملاء
فقط خلال ساعات العمل، يمكن للشات بوتس أن تتواجد لخدمة العملاء 24/7.
بالإضافة لكونها متاحة دائما للرد – ليس فقط مجرد رد آلي لكنه رد آلي وتفاعلي يحاكي محادثة البشر- يمكنها التعامل مع المزيد من العملاء بسهولة وبناء ثقة أفضل معهم دون الحاجة إلى توظيف المزيد من الأشخاص.
هذا يوفر عليك الوقت والمال مع المزيد من رضا العملاء.
الفارق الكبير الذي تدخله الشات بوتس على عمليات خدمة العملاء، هي قدرتها على حل المشكلات والرد على الأسئلة المتكررة والعمليات البسيطة التي تقتطع الكثير من وقت الموظفين، بل وتقوم بذلك في وقت أقل وبكفاءة أعلى، وبالتالي تُفرغ الكثير من الوقت
لهم لإنجاز مهام أخرى
لا يستغرق إعداد الشات بوت الكثير من الجهد أو العمل، و النتائج التي يمكنك الحصول عليها منه تستحق المحاولة بكل تأكيد.
3/يمكنك تقديم محتوى شخصي لعملائك.
الشات بوت يمكنه ان يكون المساعد الشخصي لك في القيام بمهام كبيرة ودون جهد يذكر. كيف ؟
أنت تحتاج دائماً للتفاعل مع عملائك ومشاركتهم، المحتوى والعروض والخدمات التي تقدمها بشكل مستمر.
لكن لجذب انتباههم وزيادة نسبة التفاعل فأنت تحتاج إلى إرسال رسائل شخصية بإسم كل عميل، وليس مجرد عرض تجاري وحسب.
وهو ما يمكن للبوت القيام به بسهولة.
عند بدء محادثة مع العميل، يرسل له البوت رسالة بإسمه، مع عدة اسئلة تنتهي بزر للإتصال أو نموذج يقوم بملئه وبالتالي تتمكن من الحصول على البيانات الخاصة به،
والتي يمكن أن تستخدمها في رسائل تفاعلية، تمنحك إنطباع أول ممتاز، ولا يُشعر
العميل أن يتحدث إلى روبوت، حيث ان البوت ايضاً لديه القدرة على تغيير التحية ومحتوى الرسائل طبقاً لوقت إرسالها سواء في الصباح أو المساء.
هذا التفاعل بين البوت والعميل، يساعدك في تحديد أولوياته وبالتالي نوعية المحتوى
التي يرغب في الحصول عليها، وفهم العميل بشكل أكبر حتى الوصول إلى كسب ثقته.
4/عملية التواصل التلقائي على شات بوت ماسنجر
هناك خاصية مميزة للبوت، وهي عند تفعيل خاصية Comment Guard.
يمكن للشات بوت التواصل مع كل المستخدمين الذين يتركون تعليقا على الإعلان الخاص بك،
وبالتالي عملية مستمرة من الحصول على البيانات وخلق المبيعات المحتملة.
5/شات بوت ماسنجر أكثر فعالية من البريد الإلكتروني
التسويق من خلال الشات بوت هو النموذج المحسن من عملية التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
إن أبسط الطرق وأكثرها مباشرة لإيصال المحتوى إلى جمهورك هو من خلال انفجار الدردشة، ومن خلاله يتم 60-70% من نسبة فتح الإعلانات
كل ما تحتاجه للبدء هو رسالة ترحيب جيدة و CTA أو طريقة للتواصل تؤدي إلى موقع الويب الخاص بك.
الأمر لم يعد كالسابق كما كان يحدث في الكم الهائل من رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها ويتم تجاهلها، ربما من أهم ما أضافته الشات بوتس للتسويق هو الفعالية.